آخر الأخبار

الرئيسية / تبادل معرفي

التاريخ : 2014-01-04

تبادل معرفي

في كتاب التربية وطنية للصف الرابع والذي يذكر ويعلم الطلاب بأن المسجد القبلي هو (المسجد الأقصى) !!

قمت بجعل الطلبة يحددون المساحة الحقيقية للمسجد الأقصى والتي تبلغ 144 دونم وتشمل كلا المسجدين القبلي ومسجد قبة الصخرة على صورة خارجية ثم خطر على بالي فكرة وهي أن يقوم الطالب بتصحيح المعلومة لأهله ومن ثم لطلبة المدرسة الآخرين ..

وذلك من خلال سؤال ثلاث طلاب في (فترة الاستراحة) : أين المسجد الأقصى في الصورة ؟ وبعد ذلك يقوم الطالب المصححة له المعلومة بالتوقيع على ورقة الطالب السائل لتجميع ثلاثة تواقيع

شعور جميل عندما يلتف الطلاب حول مديرة المدرسة ومعلماتها ويسألونهم : أين المسجد الأقصى في الصورة؟ .. تشعر بأن هناك تبادل معرفي قائم وبأننا جميعاً نتعلم .. حتى المدير و المدرس يمكن أن يستفيدوا من طالب يصغرهم بسنوات عديدة.. فالعلم لا علاقة له بعمر أو مقام .. كلنا طلاب في مدرسة الحياة ..

شعور جميل عندما يرى الطالب نفسه يصحح معلومة لوالديه ... بدور معاكس .. وفي هذا انعكاس ايجابي كبير على شخصيته ..

شعور جميل عندما يشعر الطالب بأنه قادر على إحداث تغيير في المجتمع .. عندما تتحرر طاقاته .. عندما ينسى الأطفال أن يأكلوا "الساندويش" والحلوى الخاصة بهم وهو مستمتعون بتصحيح المعلومة للطلاب الذين يصغرونهم أو يكبرونهم رغم الجوع ..

تأتي أهمية هذه المعلومة من باب أن الصهاينة استغلوا جهل الأمة بهذه المعلومة في الاستيلاء على مساحة لا بأس بها من مساحة الأقصى الحقيقية ..
الأمة تنفعل عندما يحدث شيء لقبة الصخرة أو للمسجد القبلي لاعتقادهم بأن واحد اً منهما هو المسجد الأقصى المبارك.. ولكنهم لا يكترثون عندما يسير الجنود في الساحات أو عندما يأخذون شيئاً من مساحته الأخرى ..

الأمر الآخر هو أن المسجد الأقصى هو (الأرض) وليس المبنى .. فمع أهمية المعالم الموجودة في المسجد الأقصى والتي تبلغ حوالي ال 200 معلم .. يبقى الأقصى هو الأرض التي تبلغ مساحتها 144 دونم .. فحتى لو - لا سمح الله- قامت اسرائيل بهدم المبنى يبقى حقنا في (الأرض المباركة) إلى يوم البعث ! ..

نشاطات صغيرة كهذه تخلق الكثير من المعنى ..
أتمنى أن نفعل كل متاح بين أيدينا لنخدم هذه الأرض الطيبة ولو بالقليل ..

آلاء سامي ~  
لمتابعة الالبوم اضغط هنا